منتدى المحترف جون سينا
باب الكبائر5    In1m4gzb38cm
منتدى المحترف جون سينا
باب الكبائر5    In1m4gzb38cm
منتدى المحترف جون سينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المحترف جون سينا

جووون سيناا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 باب الكبائر5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون سينا
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
جون سينا


ذكر عدد المساهمات : 1157
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
الموقع : https://johncena2011.roo7.biz

باب الكبائر5    Empty
مُساهمةموضوع: باب الكبائر5    باب الكبائر5    I_icon_minitime11/20/2010, 04:53

+
----
-
أذى المسلمين فى حياتهم ومماتهم

قال تعالى ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما إكتسبوا فقد إحتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً ) الأحزاب 58
أخرج البخارى فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
: ( إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس إتقاء شره ) فتح البارى 10/452 وكذلك قال صلى الله عليه وسلم
( لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا )
( رواه البخارى – فتح البارى 3/258 )
قال بن النحاس ( فى تنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلية ص 233 ) سب الأموات لغير مصلحة مثل أن يكون مبتدعاً فيسبه لبدعته تحذيراً منه لئلا يقتدي به وسب الأموات حرام )
الإسبــال

الإسبال يكون فى المنطال والسراويل والقميص أو أى ثوب للرجل
قال تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) النور 63
وهذا منتشر بين المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله فإحذروا فإن الإسبال من كبائر الذنوب بل من أعظمها
أخرج مسلم فى صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره والمنان ……… ) النووى 1/569
واخرج البخارى ومسلم فى صحيحهما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراً )
قد يتحجج بعض الناس أنه لم يجره كبراً
فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما تحت الكعبين من الإزار فهى فى النار )
رواه النسائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5595 ) والصحيحة ( 2037 )
تغيــر خلــق الله

قال تعالى ( ……………. ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء 119
عن إبن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمنتمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله )
رواه البخارى ومسلم فى صحيحهما وغيرهما
وعن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة )
رواه البخارى ومسلم وغيرهما
الواصلة :هى التى تصل شعرها بشعراً آخر وما يسمى ( بالباروكة )
النامصة : هى التى تنتف شعر حاجبها
قال الشيخ أبى إسحاق الحوينى والشيخ مصطفى العدوى النمص هى نتف شعر الحاجب وقال غيرهم هو نتف شعر الوجه
المتفلجة : هى التى تبرد أسنانها لتفرق بينهن تقصد الجمال
الواشمة : هى التى ترسم على جلدها صوراً أو رموزاً بواسطة غرز الإبر فيه ووضع مسحوق خاص
فمن فعل ذلك فى نفسه أو فعله لغيره فكلاهما ملعون
ومن أراد الزيادة فى هذا فلينظر ( فتح البارى بشرح صحيح البخارى 10/372 – 380 )
فما بالك بالرجال الذين يذهبون للحلاقين لنتف شعر وجوههم وحواجبهم فالله المستعان
الصلاة بدون وضوء تام

عن عبد الله بن الحارث رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار )
رواه أحمد والحاكم
وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7133 ) وصحيح الترغيب ( 1/268 )
وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ويل للعراقيب من النار )
رواه مسلم ومن حديث عائشة
منع الولى فضل ماله

عن معاوية بن حيدة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا يأتى رجل مولاه فيسأله من فضل هو عنده فيمنعه إياه إلا دعى له يوم القيامة شجاع أقرع يتملظ فضله الذى منع منه ) رواه النسائى وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7575 ) والصحيحة ( 2438 ) من رواية أحمد
الزواج من زوجة الأب بعده

قال تعالى ( ولا تنكحوا ما نكح أباؤكم من النساء إلا ما قد سلف فإنه فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً ) سورة النساء 220
روى النسائى فى سننه ( 6/109 ) وغيره عن البرد بن عازب قال : يمقت خالى ومعه الراية ، فقلت أين تذهب ؟ فقال أرسلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج إمرأة أبيه من بعده ، أن أضرب عنقه أو أقتله )
صححه الجوينى فى (جلسات من إملاء النسائى 35 )
عدم الرحمة والمغفرة بالغير

عن جرير رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من لا يرحم لا يرحم ومن لا يغفر لا يغفر له ومن لا يتب لا يتب عليه )
رواه الطبرانى فى الكبير
وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6600 ) والصحيحة ( 483 )

وعن ابى سعد رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله )
رواه البخارى ومسلم
قتـال المسلمين بعضهم بعضاً

ومحاسبة الشخص بخطأ غيره

قال الله تبارك وتعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى … ) سورة فاطر الأية 18
عن إبن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ترجعوا بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض ، ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه وبجريرة أخيه )
رواه النسائى صحيح الجامع 7277
وقال صلى الله عليه وسلم ( ألا لا يجنى جان إلى على نفسه ، لا يجنى والد على ولده ولا مولود على والده )
أخرجه بن ماجه السلسلة الصحيحة 1974
بيع الذهب والفضة نسيئة

روى الإمام مسلم فى صحيحه ( عن أبى المنهال قال : باع شريك لى ورقاً بنسيئة إلى الموسم أو إلى الحج فجاء إلى فأجبرنى فقلت : هذا أمر لا يصلح ، قال : قد بعته فى السوق فلم يذكر ذلك على أحد فأتيت الداء بن عازب ، فسألته ، فقال قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة وعند بيع هذا البيع ، فقال ( من كان يداً بيد فلا بأس ، ومن كان نسيئة فهو ربا ، وأنت زيد بن أرقم ، فإنه أعظم تجارة منى )
فأتيته فسألته ، فقال مثل ذلك ( صحيح ومسلم 5/45 )
الورق : هو الفضة ، نسيئة أى مؤجل بالدين
وروى الإمام البخارى فى صحيحه " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق ديناً "
( فتح البارى 4/382 )
الحلف الكاذب

عن سلمان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشميط زان وعائل متكبر ورجل جعل الله بضاعته لا يشترى إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه )
رواه الطبرانى فى الكبير والبيهقى فى شعب الإيمان وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 3072 )
وفى رواية ( والبائع سلعته بالحلف الكاذب )
وأخرج مسلم فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( إياكم وكثرة الحلف فى البيع فإنه ينفق ثم يمحق ) صحيح مسلم 5/75
ترك الأمر بالمعروف

والنهى عن المنكر

عن أبى بكر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوعلى يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه )
رواه أبو داود والترمزى وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 1973 )
وعن أبى بكر ايضاً أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابه )
رواه أحمد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 1974 ) والصحيحة ( 1671 )
وأخرج الترمزى فى سننه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( والذى نفسى بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه فتدعون فلا يستجاب لكم ) صحيح الترمزى 1762
الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بشروط
1. وهى الإستطاعة على إنكار المنكر باليد مع الأهل والأولاد والزوجة والحاكم مع رعيته
2. فإن لم يستطع فبلسانه مع المسلمين والنصح لهم بالحكمة والموعظة الحسنة
3. فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان .
ذو الوجهين

أخرج البخارى ومسلم فى صحيحيهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( ….. وتجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذى ياتى هؤلاء بوجه ويأتى هؤلاء بوجه ) مختصر مسلم 1744
واخرج البخارى فى الأدب المفرد وأبو داود وغيرهما
أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من كان ذا وجهين فى الدنيا كان له لسانان يوم القيمة من نار ) حديث حسن ( صحيح الأدب المفرد 983 )
السخرية والإستهزاء بالمسلم

قال تعالى ( ياأيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خياً منكم ولا نساء من نساء عسى أن يكونوا خيراً منهن ) الحجرات 11
قال الهيتمى فى كتابه ( الزواج عن إقتراف الكبائر ) قال بن عباس فى قوله تعالى ( ويقولون ياويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ) الصغيرة التبسم والكبيرة الضحك فى حالة الإستهزاء وقال القرطبى فى تفسير قوله تعالى ( بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ) من لقب أخاه وسخر منه فهو فاسق والسخرية والإستحقار والإستهانة والتنبيه على العيوب أو الإيماء أو الضحك على كلامه إذا تخبط فيه أو غلط أو على صفته أو على قبيح صورته) الزواجر 2/22
تخبـــأه المــرأة عن زوجهــا

والمملــوك عن سيـــده

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ليس منا من خبب إمرأة على زوجها أو عبداً على سيده )
رواه أبو داود والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5437 )
الحلف بالأمانة

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ليس منا من حلف بالأمانة …… )
رواه أحمد وبن حيان والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5436 ) والصحيحة ( 325 )
والحلف بغير الله شرك سواء بالنبى أو الولى أو الأم أو الأب أو العيش والملح وغير ذلك
نشر أسرار الفراش

أخرج أحمد فى مسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
( لعل رجلاً يقول ما يفعل بأهله ولعل إمرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟
فأرم القوم فقلت أى والله يارسول الله إنهن ليفعلن وإنهم ليفعلون قال فلا تفعلوا فإنما ذلك مثل الشيطان لقى شيطانه فى طريق فغشيهما والناس ينظرون ) حسنه الألبانى فى أداب الزفاف ص 44 بشواهده
فلا يجوز لأى من الزوجين أن يذكر ما يقع بينهما من تفاصيل الجماع ونحوها
قتل المعاهد

عن أبى بكر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من قتل معاهداً فى غير كنهه حرم الله عليه الجنة )
رواه أحمد وأبو داود والنسائى والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6456 )
وعن إبن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال
( من قتل معاهداً لم يرج رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاماً )
رواه البخارى وأحمد والنسائى وبن ماجه
التجسس على عورات المسلمين

وكشف عوراتهم

قال تعالى ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ) القلم 10،11
عن إبن عمر قال ( صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى بصوت رفيع قال ( يامعشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه ( لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف رحله )
رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الترمزى 165
وفى الحديث الطويل الذى أخرجه أبو داود والطبرانى فى الكبير وصححه الألبانى
قال صلى الله عليه وسلم ( ……………… ومن قال فى مسلم ما ليس فيه أسكنه الله فى ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج )
ردغة الخبال : أى فى جهنم


سؤال المرأة الطلاق من غير بأس

عن ثوبان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أيما إمرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة )
رواه أحمد وأبو داود وبن ماجه والترمزى وإبن حيان والحاكم
وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 2706 )
الظهار

قال تعالى ( والذين يظاهرونه منكم من نسائهم ماهن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللاتى ولدتهم وإنهم ليقولون منكراً فى القول وزوراً ………… ) المجادلة 2
الظهار هو أن يقول الرجل لزوجته أنت على كظهر أمى أو نحوه
قال الهتيمى ( فى كتابه الزواجر عن إقتراف الكبائر ) 2/53
( ……… ومن ثم إتجه بذلك كون الظهار كبيرة لأن الله سماه وزراً والوزر كبيرة …… ويوافق ذلك ما نقل
عن إبن عباس أن الظهار من الكبائر )
جماع المرأة الحامل من السبايا

قبـــل الوضــع

عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه أتى بإمرأة مجح على باب فسطاط فقال لعله يريد أن يلم بها فقالوا نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد هممت أن ألعنه لعناً يدخل معه فى قبره كيف يورثه وهو لا يحل له ؟ كيف يستخدمه وهو لا يحل له ؟!
رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم 836 )
كما فى صحيح سنن أبى داود وغيره ( 1889 )
أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( لا توطأ حامل حتى تضع ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة ) صححه الألبانى فى صحيح أبى داود
القنوط من رحمه الله

قال تعالى ( وما يقنط من رحمه ربه إلا الضالون ) الحجر 56

قال تعالى ( إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ) يوسف 87

فيجب على المسلم أن يكون بين الخوف والرجاء فلا يغلب الخوف من الله فيقنط ولا يغلب الرجاء فيأمن من عذاب الله ويتساهل بالمعاصى وإقتراف الأثام
وأخرج الترمزى فى سسنه عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم
دخل على شاب وهو بالموت فقال كيف تجدك : قال والله يارسول الله إنى أرجو الله وإنى أخاف ذنوبى فقال رسول الله عليه وسلم لا يجتمعان فى قلب عبد فى مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وأمنه مما يخاف ) صحيح الترمزى 785
فيجب عند الموت أن يغلب الرجاء على الخوف ولا يموت إلا وهو يحسن الظن بربه
أكل الخنزير والميتة والدم

قال تعالى ( قل لا أجد فيما أوحى إلى محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس ) الأنعام 145
وأخرج مسلم فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده فى لحم خنزير ودمه ) 9/155
فما بالك بالذى يأكله والنردشير هى الطاولة المعروفة
ترك الجمعة والجماعة

عن إبن عباس وإبن عمر رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين ) رواه مسلم 865 وأحمد والنسائى وبن ماجه وعن إبن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لقد هممت أن أمر رجلاً يصلى بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم )
رواه مسلم وأحمد وعن إبن عباس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر )
رواه إبن ماجه وإبن حيان والحكام وصححه الألبانى فى صحيح الجامع رقم 6300 وصحيح أبى داود590
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://johncena2011.roo7.biz
 
باب الكبائر5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف جون سينا :: الاقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: