منتدى المحترف جون سينا
درجات ومراتب In1m4gzb38cm
منتدى المحترف جون سينا
درجات ومراتب In1m4gzb38cm
منتدى المحترف جون سينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المحترف جون سينا

جووون سيناا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 درجات ومراتب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون سينا
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
جون سينا


ذكر عدد المساهمات : 1157
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
الموقع : https://johncena2011.roo7.biz

درجات ومراتب Empty
مُساهمةموضوع: درجات ومراتب   درجات ومراتب I_icon_minitime2/14/2011, 14:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


درجات و مراتب


يقول الله تعالى ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي


إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ )


و يقول سبحانه و تعالى ( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ


أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ )


من يقرأ هاتين الآيتين يعتقد للوهلة الأولى أنهما وردتا


في سياقات مختلفة أو أنها قد وردتا في قصص مختلفة ،


و لكن العجيب في الأمر أنهما وردتا في نفس السورة


في
سورة الشعراء بل و في نفس سياق القصة بل إن العباد هم ذاتهم الأصحاب ؛ فما
الذي صيرهم من عباد مكرمون بنسبتهم إلى الخالق إلى أصحاب للمخلوق ؟ و ما
الذي حدى بهم للانخفاض في مدارج التشريف و الانتقال من المرتبة الأعلى إلى
المرتبة الأدنى ؟ إنه اختلاف درجات الصدق الذي أدى إلى اختلاف المراتب.



في
هذه السورة الكريمة المليئة بالقصص الباهرة وردت قصة نبينا موسى عليه
السلام مع طاغية زمانه فرعون و قومه ، و هي قصة واضحة جلية من خلال تسلسل
المشاهد التعبيرية ، فيشعر القارئ أنه يرى المشهد رأي العين و يستمتع
بعجائبه فتستوقفه البطولة و الشجاعة التي كانت من بعض قوم فرعون و هم
السحرة حين أذعنوا للحق اتباعاً للدليل الصريح الواضح فأمنوا برب العالمين
دون انتظار للأذن من البشر و دون خوف من عواقب و نتائج ما قاموا به ، فقد
اسلموا أمرهم إلى الله طمعاً فيما عنده و صدقاً في التوكل عليه ؛ فكان
الجزاء و التشريف




و
أتى الأمر الإلاهي إلى موسى عليه السلام بقوله تعالى ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى
مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ ) فنسب الله عز و
جل هؤلاء القوم خير انتساب حيث نسبهم جل و علا إلى نفسه حين قال (بعبادي ) ،
هذا هو المُــنى و غاية المنتهى أن ينسب المرء إلى خالقه مما يضفي عليه
الآمان و الاطمئنان ، و ذلك مكافئة لهم على علو درجة صدقهم في توكلهم على
الله و اعترافهم بأن الحول و القوة بيده وحده فكانت قلوبهم وجلة خائفة من
الله و راجية ماعنده ؛ لكن تلك الحالة تبدلت و تغيرت عندما احتدم الأمر و
اشتد الموقف و حلت المحن و المصائب و ذلك عندما تراءا الجمعان فدخل خوف
المخلوق من المخلوق إلى القلوب و دخل الشك في نصرة الخالق لهم (فَلَمَّا
تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ )
فانخفضت درجة صدق التوكل على الله في تلك القلوب فكان الجزاء من جنس العمل ،
إنه الجزاء المؤلم و المباشر حيث قال الله عز وجل عنهم ( أَصْحَابُ مُوسَى
) فنسبهم إلى المخلوق الضعيف موسى عليه السلام الذي كان يعلم حقيقة صدق
التوكل و أنه هو الطريق الأمثل للنجاة و التشريف فقال موسى عليه السلام
اعتراضاً على من قلت درجات صدق توكله ( كلا إن معي ربي سيهدين ) فكانت له
الهداية و النصر و التشريف جزاء صدقه في كل أمره ، و من هنا يظهر لنا أثر
الدرجات على المراتب ، فالمرء متى علا في درجاته فإنه يعلو في مراتبه في أي
شأن من شؤون الدنيا و الآخرة ، و علو الدرجات يقودنا إلى اتقان الشيء و
الاتيان به على أكمل وجه ، فالاتقان مطلب شرعي ديني و دنيوي ، و قد حرص
الإنسان على الاتقان في أمور دنياه فاستحدث ما يسمى بنظام الجودة حرصاً منه
على الارتفاع في الدرجات لنيل أعلى المراتب ، فالجودة كما هي في قاموس
اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة ، و قبل أن نعرفها من
قاموس اكسفورد فقد قال عنها النبي صلى الله عليه و سلم “إن الله يحب إذا
عمل أحدكم عملاً أن يتقنه” ففي هذا الخطاب النبوي دعوة واضحة بينة إلى
الجودة والإتقان والإبداع و الإحسان المؤدي إلى رفع الدرجات الذي سينسحب
على المراتب ليعليها و يرفع من شأن صاحبها و هذا ما ينبغي على كل إنسان أن
يحرص عليه و يسعى إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://johncena2011.roo7.biz
 
درجات ومراتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف جون سينا :: الاقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: